تبحثين عن وظيفة جيدة … إليك أهم خطوة

منوعات
32.8K
0




تبحثين عن وظيفة جيدة ... اليك اهم خطوة

كثير من الفتيات يطمحن فى الإلتحاق بوظيفة مرموقة بعد الإنتهاء من دراستهن و الحصول على الشهادة الجامعية . فيبدأن بتحضير أوراقهن و شهادتهن و السيرة الذاتية لهن و كثيراً منهن يغفلن عن القواعد الأساسية لعمل سيرة ذاتية ناجحة ، فهناك شروط و مواصفات يجب أن تتوفر فى السيرة الذاتية التى تؤهلك لتكوني ضمن فريق عمل ناجح فى شركة أو مؤسسة مشهورة أو حتى الإلتحاق بوظيفة بالخارج ، فيجب أن تكون مكتوبة على ورقة منسقة بخط واضح تتضمن كل البيانات المطلوبة عنك بما فيها صورة شخصية واضحة و حديثة لك . في الغالب يكون صاحب العمل لديه نماذج جاهزة للسيرة الذاتية و فى هذه الحالة ما عليك إلا أن تملأي هذا النموذج بخط واضح ، و لكن أحياناً تحتاجين إلى عمل سيرة ذاتية بنفسك بالشكل الذى تفضلينه حتى تستطيعين الحصول على ما تريدين و تسوقي لنفسك . و تتكون السيرة الذاتية من عدة أقسام هى :
القسم الأول : و فيه تكتبين إسمك بالكامل ، و تاريخ و محل ميلادك ، و حالتك الاجتماعية ، هاتفك المحمول و الارضي ، بريدك الالكتروني ، عنوان سكنك ، عنوان عملك السابق ( إن وجد ) .
القسم الثانى : و هو القسم المتعلق بمؤهلاتك العلمية ( و ذلك حسب اخر شهادة حصلت عليها ) و يشمل اسم جامعتك ، اسم كليتك ، تخصصك ، سنة تخرجك من الكلية و التقدير الذي حصلت عليه .
القسم الثالث : و هذا القسم يحتوى على الخبرات العملية لديك و مكان عملك السابق إن كان قد سبق لك العمل ، سنة توظيفك فيه ، عدد سنوات عملك به .



القسم الرابع :  و هذا القسم يشتمل على العديد من هواياتك التي تفضلها و ايضا يشتمل على قائمة إهتماماتك و مهاراتك ، و اللغات التى تتقنيها و تتحدثيها او تكتبيها بطلاقة ، و من المهم جدا ذكر الدورات التدريبية التى حصلت عليها و افضل ظريقة لكتابة هذا القسم هو الكتابة من احدث شئ قمت بالحصول عليه الى الاقدم مع وضع  تاريخ الحصول عليه بين قوسين .
القسم الخامس :  و هو قسم خاص بالجوائز و المكافآت التي حصلت عليها من قبل .
القسم السادس : و يضم قائمة معارفك أو أصدقائك الذين يمكن لصاحب العمل أن يتصل بهم و يسألهم عنك ، اكتب اسم شخصين على الأقل موضحاً رقم الهاتف لكل شخص و مكان عمله و لا تنسى ان تخبرهم أنك وضعت معلومات عنهم ، اكتب اسم المجال الذى تحب ان تعمل به .
أما الآن سنتحدث عن مواصفات السيرة الذاتية المميزة :يجب أن تستخدم ورقة ( يفضل ألا تزيد عن ورقة واحدة ) بيضاء اللون لطباعة سيرتك الذاتية عليها لأنه ذات طابع رسمى أكثر من أى لون آخر .اكتبي بياناتك صحيحة و معلوماتك دقيقة ، و يجب أن تكون الورقة منظمة ، مرتبة و منسقة بها العنوان الرئيسى ( سيرة ذاتية )  .احرصي على أن تكتبي بلغة جميلة ، واضحة و خالية من أى أخطاء إملائية و نحوية ، اجعلي الخط متوسطاً فى الحجم و الحروف واضحة ، استخدمي جملاً قصيرة و اتركي فواصل مناسبة بين العناوين .و مما يجعل سيرتك أكثر تميزاً هو استخدامك لمساحات بيضاء كثيرة في الورقة لأن ذلك يسهل على صاحب العمل قراءتها ، اكتبي المعلومات الغير هامة كالتواريخ فى الجانب الايمن من السيرة ، و المعلومات المهمة على يسار الورقة .يجب أن تدرجي إنجازات عملك السابق بشكل تفصيلى لأنه يعتبر من أهم الجوانب التى يبحث عنها صاحب العمل فى السيرة الذاتية ، و يمكنك رسم جدول حتى تكون المعلومات مدرجة بشكل منظم و مرتب .استخدمي صيغة الزمن المضارع عندما تكتبين عن الوظيفة الحالية ، و صيغة الماضى اجعليها للوظائف السابقة .يفضل ان تكتبي الكلمات بأحد هذه الأنظمة  ( Times New Roman – Arial – Helvetica ) بحجم خط لا يقل عن 10 و ألا يزيد عن 12 ، و لا تستخدمي الحروف الظاهرة أو المائلة إلا فى العناوين فقط .
8-     راجعي جيداً سيرتك الذاتية بعد الانتهاء من اعدادها لتجنب أى أخطاء بالمعلومات الواردة فيها أو أى خط إملائى ، و لا تنسى أن تضعي صورة شخصية حديثة فى مكان مناسب بالورقة






هل ترغبين في تلقي الأخبار الجديدة التي تصدرها المجلة؟
الاشتراك في نشرة أخبار المجلة



تطبيق مجلة المرأة العربية

يمكنك اختيار نسخة التطبيق المناسبة لجهازك.

تطبيق مجلة المرأة العربية

تطبيق مجلة المرأة العربية

تعليقات الفيسبوك