أعراض ارتفاع السكر المفاجئ خطيرة تعرفي عليها مع مجلة المرأة العربية

صحتك
4.1K
0



تتمثل أخطر الآثار المترتبة على تقلبات السكر في الدم في زيادة مخاطر الإصابة بالمضاعفات الصحية المرتبطة بالسكري؛ مثل السكتة الدماغية، أمراض القلب، وتلف الأعصاب الطرفية.

وإذا كنتِ تعانين من داء السكري، فيجب عليكِ قياس معدل السكر في الدم على نحو منتظم والمتابعة مع طبيبك؛ حيث إن التحكم في سكر الدم (الجلوكوز) أمر بالغ الأهمية؛ لتجنّب المضاعفات الناتجة عن ارتفاع معدل السكر في الدم.

مجلة المرأة العربية مع المحررة منى ياسين” يطلعكِ في الآتي على أعراض ارتفاع السكر المفاجئ، بحسب ما ذكر دكتور خالد أبو العزم، استشاري أمراض الباطنة، وعضو الجمعية الأمريكية لمرض السكري:




أعراض ارتفاع السكر المفاجئ خطيرة تعرفي عليها مع مجلة المرأة العربية

أعراض ارتفاع السكر المفاجئ

 

ارتفاع معدل ضربات القلب من أعراض ارتفاع السكر المفاجىء في الدم

 

عدة أعراض قد يُستدل منها على ارتفاع نسبة السكر في الدم، وهي كالآتي:

أعراض ارتفاع السكر المفاجئ خطيرة تعرفي عليها مع مجلة المرأة العربية

ألم في المعدة

يؤدي ارتفاع سكر الدم المفاجئ إلى حدوث اضطرابات وألم بالمعدة وتقلصات شديدة بها، مع نوبات من الإسهال المتكررة والشديدة، وتتشابه تلك الأعراض مع العديد من الأمراض الأخرى.

الغثيان والقيء

يتسبب ارتفاع السكر في الشعور بالغثيان المفاجئ، ويحدث ذلك نتيجة ارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم، مما يؤدي إلى خلل في التمثيل الغذائي بالجسم، علماً بأنّ الغثيان يعدُّ أيضاً من أعراض انخفاض سكر الدم أيضاً.

العطش

إذا شعرتِ بعطش مفاجئ غير مبرر؛ فقد تكونين مصابة بارتفاع السكر المفاجئ في الدم، مما يتطلب التدخل الطبي السريع؛ حتى لا تتطور أعراضه.

وعند زيادة نسبة الجلوكوز في الدم، يحاول الجسم التخلص منه عن طريق الكليتين؛ حيث يتم سحب كل السوائل من الجسم، مما يسبب حالة من العطش الشديد.

جفاف في الحلق

زيادة نسبة الجلوكوز في الدم تؤدي إلى حالة من الارتباك في الجسم، خصوصاً في الكليتين اللتين تحاولان التخلص منه، فتقومان بسحب السوائل من الجسم، مما يُشعِر المريض بجفاف شديد في الحلق.

كثرة التبول

نتيجة سحب السوائل من الجسم، الذي تقوم فيه الكليتان بالتخلص من الجلوكوز الزائد بالدم، يقوم الجسم بالتنبيه على نقص السوائل في الجسم؛ مما يؤدي لشرب المزيد من الماء، ومع الإكثار من شرب الماء، يحتاج المريض الذهاب إلى الحمام لعدد من المرات.

ارتفاع معدل ضربات القلب

يحدث ارتفاع في معدل ضربات القلب لسببين:

الأول: زيادة نسبة الكيتونات في الدم، والتي تسبب حموضة الدم، والتي تعتبر من أحد أعراض ارتفاع السكر المفاجئ في الدم.

الثاني: هو بذل القلب مجهوداً مضاعفاً؛ لمحاولة ضخ الدم في أنحاء الجسم المختلفة؛ نتيجة زيادة لزوجة الدم التي يُحدثها ارتفاع سكر الدم.

تعب عام وسوء الإدراك

يؤدي ارتفاع السكر المفاجئ إلى حدوث ارتباك عام في الجسم، خاصة أن الأعراض الأخرى، مثل ألم المعدة وزيادة ضربات القلب، تؤدي لحالة من الارتباك لدى المريض. ومن المعروف أن التغير في مستوى الجلوكوز في الدم يؤدي إلى فقدان الجسم مصدراً من مصادر الطاقة، فينتج عنه شعور بسوء الإدراك والتعب.

الغيبوبة

وتعد أخطر أعراض ارتفاع السكر المفاجئ، وتحدث نتيجة عدم قدرة الجسم على التعامل مع زيادة نسبة الجلوكوز في الدم، مما يسبب فقدان الوعي، والذي يستدعي التعامل السريع مع المريض، وطلب الخدمة الطبية العاجلة.

أعراض ارتفاع السكر المفاجئ خطيرة تعرفي عليها مع مجلة المرأة العربية





هل ترغبين في تلقي الأخبار الجديدة التي تصدرها المجلة؟
الاشتراك في نشرة أخبار المجلة



تطبيق مجلة المرأة العربية

يمكنك اختيار نسخة التطبيق المناسبة لجهازك.

تطبيق مجلة المرأة العربية

تطبيق مجلة المرأة العربية

تعليقات الفيسبوك