وصيتك الرقمية تحمي إرثك الإلكتروني

منوعات
29.2K
0


وصيتك الرقمية تحمي إرثك الإلكتروني

مجلة المرأة العربية- ولينغتون – كثير من الناس هذه الأيام يقومون بتخزين معلوماتهم على المواقع الإلكترونية ، غير أنهم يحتاجون للتفكير فيما سيحدث لإرثهم الرقمي عندما يفارقون الحياة ، وهو ما أوصت به الجمعية القانونية في نيوزيلندا.
يتساءل كريس مور ، رئيس قسم قانون الملكية بالجمعية ، قائلا: “ماذا سيحدث لمعلوماتهم المخزنة على شبكة الإنترنت؟”.
وأضاف: “عندما يموت المرء ، فإن أقاربه قد يرغبون في الحصول على هذه المعلومات “الخاصة بالمتوفى” المخزنة على شبكة الإنترنت ، مثل البريد الإلكتروني أو الصور أو الوثائق الأخرى.. فإن لم تكن كلمات المرور الخاصة بهم أو بيانات تفاصيل الدخول “على الحسابات الإلكترونية” معلومة أو ممكن الحصول عليها ، فإن ذلك سيكون أمرا صعبا للغاية”.

ويقول مور إنه كان هناك بالفعل دعوى قضائية واحدة على الأقل على الصعيد الدولي رفعها أقارب أحد المتوفين ضد شركة تقدم خدمات البريد الإلكتروني لتمكينهم من الدخول على بريد المتوفى.
وتابع مور: “يقول المحامون الذين يتعاملون مع الوصايا بصفة منتظمة إن معظم وكلائهم لا يفكرون مطلقا في أن أعزائهم قد يحتاجون إلى الاطلاع على معلوماتهم المخزنة على الإنترنت بعد وفاتهم”.
فمن كان يريد تمكين أقاربه أو آخرين من الاطلاع على المعلومات الخاصة به بعد الوفاة ، فإنه يحتاج إلى تسجيل رغباته في وصية.
ويشير مور إلى أن “أفضل السبل لكتابة رغباتك بشأن أصولك الرقمية يكمن في وصية يتم تحديثها باستمرار.. وينبغي أن تحدد هذه الوصية المكان الذي تحتفظ فيه بالمعلومات الخاصة بحساباتك الإلكترونية ، لإتاحة إمكانية الاطلاع عليها ، إلى جانب رغباتك بشأن الاحتفاظ بها أو تدميرها”.
ولفت مور إلى أن الخدمات المتوافرة على الشبكة المعلوماتية ، مثل مواقع “فيس بوك” أو “يو تيوب” أو “ماي سبيس” ، تتطلب من المستخدمين الموافقة على نموذج معياري للاتفاق ، يحدد في الغالب الإجراءات المقرر اتخاذها في حالة وفاة العضو.
بيد أن الكثيرين لا يقرأون هذا الاتفاق ، لذا فإنهم ليسوا على دراية بالمشكلات المحتملة المتعلقة بإمكانية الدخول على حساباتهم.
ويحذر مور من أنه بينما قد يفيد الاحتفاظ بقائمة يتم تحديثها باستمرار ، تحوي كلمات المرور والمعلومات الأخرى المتعلقة بالحسابات الإلكترونية ، في مكان آمن ، فإنه من المهم الالتزام بالقيود المفروضة على تسجيل التفاصيل الخاصة بخدمات مثل الحسابات البنكية الإلكترونية.
لذلك ، أعدت الجمعية القانونية في نيوزيلندا قائمة فحص يمكن للمرء استخدامها للتفكير بشأن إرثه الرقمي ، إلى جانب معلومات حول سياسات الخدمات الإلكترونية الشهيرة في حال وفاة المستخدم.


شاهدي أيضاً :



تعليقات الفيسبوك