مكتبة الاسكندرية تنفذ مشروعا ضخما

منوعات
27.2K
0


مكتبة الاسكندرية تنفذ مشروعا ضخما لرقمنة 3 مليارات وثيقة
مجلة المرأة العربية- الاسكندرية – قالت مكتبة الاسكندرية انها بدأت تنفيذ مشروع ضخم يهدف للتوثيق الرقمي لمحتويات دار المحفوظات العمومية بالقاهرة ثاني أقدم دار للمحفوظات في العالم وتضم نحو ثلاثة مليارات وثيقة تغطي كافة أنشطة الكيان الرسمي لمصر.
وأضافت أن هذا “المشروع القومي” الذي ينفذ بالتنسيق مع وزارة المالية وادارة دار المحفوظات يوثق رقميا كافة أنواع أوعية المعلومات حيث تحتوي الدار على كم هائل من الوثائق والملفات المتنوعة التي “تعتبر من أهم مصادر البيانات والمعلومات لكل فئات المجتمع” من مواطنين وباحثين.
وتابع البيان أنه تم تجهيز معمل تقني يضم أحدث الاجهزة في أرشفة وحفظ الوثائق القديمة في الدار لتنفيذ المشروع من خلال اعادة فرز وتصنيف محتويات الدار “لتكون نواة لمتحف وثائق يتم تأسيسه داخل مبني الدار القديمة لعرض نماذج من درر الدار من الوثائق والمستندات مع عرض لطرق الحفظ بالدار باعتبارها ثاني أقدم دار محفوظات في العالم.”

وقالت المكتبة ان الدار تضم كما هائلا من الوثائق الخاصة بوزارة الداخلية و”دفاتر عتق الرقيق ودفاتر قيد العربان” وسجلات الارض الزراعية والعقارات وما طرأ عليها من تغيرات منذ كان الفلاح المصري مكلفا وليس مخيرا في زراعة أرضه.

وتابعت أن من هذه الوثائق ملفات خدمة تخص أعلاما منهم الامام محمد عبده وسعد زغلول وطلعت حرب ومصطفى النحاس وطه حسين ومكرم عبيد ونبوية موسى وعالم الاثار جاستون ماسبيرو اضافة الى دفاتر الطب الشرعي وأوراق الكتاتيب وأوراق السيرك ودفاتر رخص الموسيقى والغناء. “رويترز”


شاهدي أيضاً :



تعليقات الفيسبوك