مصر تنظم أول مهرجان لفنون دول حوض النيل في أسوان

منوعات
29.5K
0


مصر تنظم أول مهرجان لفنون دول حوض النيل في أسوان

مجلة المرأة العربية- القاهرة – ينظم المركز القومي المصري للمسرح والموسيقي والفنون الشعبية مهرجانا فنيا جديدا متخصصا في فنون دول حوض النيل.
وقال ناصر عبد المنعم رئيس المركز، في بيان تلقت وكالة الأنباء الألمانية “د. ب. أ” إنه سيتم تنظيم المهرجان خلال شهر شباط/ فبراير القادم بمدينة أسوان لمدة 10 أيام بمشاركة المطرب المصري محمد منير.
وأضاف ناصر أن اللجنة العليا للمهرجان تضم في عضويتها مجموعة من الأكاديميين والمسئولين السابقين بينهم حلمي شعراوي وأحمد حمروش وأحمد حمودة ومن المقترح أن يتولى رئاستها وزير الإعلام المصري الأسبق محمد فايق.
وأوضح ناصر عبد المنعم أنه يجري حاليا الإعداد للتفاصيل الكاملة للدول المشاركة في المهرجان قبل الإعلان عن برنامجه الكامل.

في الإطار نفسه أعلن المركز القومي المصري للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية عن تنفيذ مشروع لتبادل أرشيف المسرح المصري مع نظيره الفرنسي.

ويعتمد المشروع على تجهيز نسخة إلكترونية من النصوص والصور الخاصة بعروض المسرح المصري المقتبسة من أصول فرنسية والاتصال بمراكز توثيق أرشيف المسرح الفرنسي لإهداء نسخة إليهم والسعي نحو إقامة ورش عمل تدريبية بالمركز تضم خبراء من فرنسا في مجالات الفهرسة وحفظ التراث المسرحي للاستفادة من خبراتهم في هذا المجال والتواصل مع المراكز التوثيقية الفرنسية لطلب نسخة تضم لأرشيف المركز.
يذكر أن نابليون بونابرت قام بإنشاء أول مسرح على حديقة الأزبكية أثناء الحملة الفرنسية على مصر إضافة إلى عدة مباني مسرحية أنشئت فيما بعد في مصر على غرار نظيراتها الفرنسية. ” د ب أ”


شاهدي أيضاً :



تعليقات الفيسبوك