عز الدين المناصرة يفكك

منوعات
28.7K
0


عز الدين المناصرة يفكك

عمان – صدر للشاعر الفلسطيني والباحث الأكاديمي عز الدين المناصرة كتاب جديد بعنوان “تفكيك دولة الخوف” عن دار الراية بالعاصمة الأردنية عمان.

ويتألف الكتاب من أربعة فصول هي: مشروع الدولة ثنائية القومية في فلسطين والعولمة والحداثة والحرية واستشراف المستقبل والهوية والمقاومة وتفكيك دولة الخوف والعقل الحاراتي والتلذذ بالتبعية.

ويضم الكتاب مجموعة مقالات ودراسات تربط بينها فكرة “الحرية والتعددية والديمقراطية” ومدخلها الحقيقي لكي تتحقق ولو نسبيا هو “تفكيك دولة الخوف” في البلدان العربية.

وفي مقدمة الكتاب الذي جاء في 224 صفحة من القطع الكبيرة يعاين المناصرة الثورات العربية التي فاجأت الجميع مؤكداً أنها لم تأت من فراغ بل سبقها عصف فكري وصراع أفكار في ظل عسكرة العولمة واحتلال العراق وأفغانستان وتقسيم السودان رافقتها الحرب الإسرائيلية على لبنان وقطاع غزة.

كما يلقي الكتاب الضوء على بعض المفاهيم التي تكونت نتيجة تسويغات ثورية تدافع عن التطبيقات الواقعية وكأنها الصيغة المثالية التي يجب الانصياع لها كمدخل مهم لإعادة النظر في كثير من المصطلحات كالأجندات الأجنبية واستبداد الأنظمة وسردية الدعوة إلى التعايش. ويرى المناصرة أن للمثقفين العرب إزاء الأوضاع الحالية مواقف متنوعة: “تيار التبعية وتيار الانغلاق على الذات وتيار ثقافة المقاومة وتيار “اللهم نفسي” الانتهازي.

ويعرب عن أسفه لوقوف بعضهم على يمين حكامهم أحياناً أو يتماهون معا أحيانا أخرى إلى درجة تحويل مفهوم التنوير إلى مفهوم استبدادي تابع فقرأنا أفكاراً ليبرالية هي أقرب إلى الديكتاتورية.

يذكر أن المناصرة من مواليد مدينة الخليل في فلسطين عاش متنقلاً بين فلسطين والأردن ومصر ولبنان وبلغاريا وتونس والجزائر. وله مجموعة كبيرة من الدواوين الشعرية والكتب النقدية.. ويعمل حالياً أستاذاً في كلية الآداب والفنون بجامعة فيلادلفيا في الأردن.


شاهدي أيضاً :



تعليقات الفيسبوك