بانوراما فنية عالمية في ملتقى الشارقة للخط

منوعات
28.6K
0


بانوراما فنية عالمية في ملتقى الشارقة للخط

الشارقة- افتتح الشيخ سلطان بن محمد القاسمي حاكم إمارة الشارقة الدورة الخامسة لمعرض “ملتقى الشارقة للخط” الذي يقام مرة كل عامين وتشارك فيه مجموغة كبيرة من الفنانين. وحضر افتتاح ملتقى الشارقة جمهور كبير من الفنانين والخبراء والنقاد والهواة والمقتنين.

وذكر خالد الساعي أمين المعرض أن العام الحالي يلتقي فيها فنانون من شتى أنحاء العالم لعرض أعمال بمختف الوسائط الإبداعية في إطار الخط.

وقال الساعي “في هذه الدورة كانت من الأعمال.. يعني هي بمثابة بانوراما كبيرة عن كل أنواع الخط وليس فقط الخط العربي. وهذا خزان كبير يستوعب كل الثقافات. يعني الخطوط من العالم العربي.. من الصين.. من اليابان.. من أمريكا.. من أماكن أخرى من العالم.. وبمثابة مرآة كبيرة لكل الذين يتعاملون بالحرف. الحرف هو كون وعالم مفتوح بحد ذاته. وأيضا نشتغل على شيء واحد.. على التنوع الكبير في الآليات من للمعاصر إلى الفنون التركيبية إلى فنون الفيديو.. فكان بمثابة بحر واسع يتسع للكل.

يشترك فنان الخط السعودي جمال عيسى في ملتقى الشارقة بعمل يجمع فيه بين أقدم أنواع الخط العربي والتصميم الفني الحديث.

وقال الفنان “لوحتي هي بالخط الكوفي وبالتصميم الزورقي.. ما يسمى بالجلي الديواني. وهذه سابقة لي.. الحمد لله أفتخر بها وكانت لي سبق أول على مستوى الخط العربي.. عملتها بالخط الكوفي ولكن الشكل زورقي وشكل الجلي الديواني.”

لوحة الفنان البريطاني العراقي الأصل صباح الأربيلي تبدو من بعيد مثل بصمة أصبع ضخمة خطوطها سوداء اللون لكن الناظر إليها عن قرب يرى أن الخطوط مكونة من كلمات مكتوبة بالخط العربي.

وقال الأربيلي الذي تمتزج العراقة بالحداثة في أعماله الفنية “ما زلت أستخدم الحروف العربية في التعبير عن مشاعري وعما في ذهني والنص الذي أكتبه.”


أما الفنان الفرنسي السوداني الأصل حسن موسى فيشارك في ملتقى الشارقة بمجموعة لوحات عن .

وقال موسى “معظم الحيوانات التي ترونها هنا صنعت في الأصل من أجل كتبي. أنا أرسم صورا لكتب الأطفال. هذه الصور كانت أصلا على الورق في كتب الأطفال قبل أن تظهر بهذا الشكل. أعدت رسمها في وقت لاحق في لوحات. استخدام الحيوانات رمزا للتعبير عن غباء وحماقة البشر أمر شائع عالميا.”

ويشارك في المعرض أيضا فنانون من المغرب ومصر وتركيا وإيران والصين واليابان وغيرها من الدول.

الفنانون اليابانيون قدموا لزوار المعرض عرضا لرسم الكلمات اليابانية في لوحات ضخمة وضعت في الأرض في الهواء الطلق. ويقام عدد من ورش العمل الفنية والعروض الثقافية على مدى نحو شهرين بالتزامن مع ملتقى الشارقة للخط.


شاهدي أيضاً :



...

قد يعجبك أيضاً:

تعليقات الفيسبوك