الأغنياء أكثر لجوءاً للكذب والخداع

منوعات
29.1K
0

الأغنياء أكثر لجوءاً للكذب والخداع

أفادت دراسة جديدة أن الأغنياء قد يكونون أكثر لجوءاً للكذب والخداع ولأنشطة غير أخلاقية أخرى مقارنة بغيرهم.

وذكر موقع “لايف ساينس” الأميركي أن باحثين في جامعة “كاليفورنيا” وجدوا أن الأشخاص المنتمين للطبقات الاجتماعية الغنية قد يكونون أكثر ميلاً للكذب والخداع، لكن هذا لا يعني أن كل الأغنياء يتصرفون بطريقة غير أخلاقية، ولا أن ذوي الطبقات الاجتماعية الأدنى كلهم يتصرفون بأخلاقية.

وقال الباحث المسؤول عن الدراسة بول بيف “نحن لا نقول إنك إن كنت غنياً يعني أنك بالضرورة تتصرف بطريقة غير أخلاقية، وإن كنت فقيراً تتصرف بالضرورة بأخلاقية، فهناك كثير من الأدلة على الأخلاقية الزائدة عند أشخاص ينتمون للطبقات الغنية”.

وركّز الباحثون على الطبقة الاجتماعية، وافترضوا أن من ينتمون للطبقات الدنيا هم أكثر عرضة للتصرف بطريقة غير أخلاقية بسبب قلة مواردهم المالية.

لكن الدراسة وجدت العكس، فمن خلال مراقبة طريقة قيادة السيارات، تبيّن أن أصحاب السيارات الفخمة يقطعون عن السيارات الأخرى والمارة ويتجاوزن إشارات المرور أكثر من أصحاب السيارات القديمة أو العادية.

أما في ما يتعلق الطلاب ، الذين شملتهم الدراسة في جامعة “بيركلي” فقد تبيّن أن الذين يعدون أنفسهم من ذوي الطبقات الاجتماعية العليا يتخذون قرارات غير أخلاقية أكثر من غيرهم، تتعلق بالسرقة، والكذب خلال مفاوضات، والخداع أثناء لعبة لتعزيز فرص ربحهم مبلغا ماليا، وتلقي الرشوة، وسوء السلوك في العمل.


شاهدي أيضاً :



تعليقات الفيسبوك