لماذا يمشي الناس وهم نائمون؟

صحتك
1.2K
0


لماذا يمشي الناس وهم نائمون؟

يقول أنطونيو زادرا من جامعة مونتريال، والذي قاد فريقا لتحري الصلة بين خسارة النوم والمشي أثناء النوم، بأن المشي أثناء النوم، يؤثر على 4 بالمائة تقريب من البالغين، ويمكن أن يسبب تشويش عقلي، نوبات نسيان وإصابات جسدية.
هذا وقد قام زادار، ماثيو بيلون وجاك مونتبليه في عدد مجلة الدراسات العصبية عام 2008، بتفسير كيفية قاموا بتقييم حالة 40 حالة من الاشخاص الذين يمشون اثناء النوم. ووجدت الدراسة بأن الحرمان من النوم يمكن أن يعجل من مشكلة المشي أثناء النوم في الأفراد المستعدين.
ويعتبر المشي أثناء النوم أحد الاضطرابات الشائعة المرتبطة بالنوم. وهو ينتشر عند الأطفال خصوصاً. ونسبة 10-30% منهم حدثت لهم نوبة واحدة على الأقل.
ويمكن أن يبدأ اضطراب المشي اثناء النوم في أي عمر بعد سن المشي، ولكنه يختفي في سن المراهقة. ويتوزع انتشاره بشكل متشابه بين الذكور والإناث .


وغالبا ما يحدث هذا الاضطراب خلال الثلث الأول من الليل في مرحلة النوم العميق حيث يصحو المريض جزئياً ويقوم ببعض التصرفات والحركة والمشي ومنهم من يذهب إلى الحمام للتبول أو ينزل على السلم أو يذهب إلى المطبخ ويأكل، أو يفتح خزانة الملابس ويمكن له أن يخرج خارج المنزل. وفي حالات نادرة يمكن أن يقوم بأعمال معقدة مثل استعمال أحد الأجهزة أو فتح القفل بالمفتاح، وفي حالات أخرى يمكن أن يتصرف بشكل مؤذٍ وعنيف إذا كان خائفاً أو هارباً . كما يمكن أن يتعرض للأذى والسقوط والكدمات والجروح.
ويتميز وجه المريض بفراغه من التعبير، كما أنه لا يستجيب لكلام من حوله ولا يتحدث إلا نادراً ويكون حديثه خافتاً ومحدوداً وليس مسترسلاً، كما أن انتباهه يكون ناقصاً، وقد يستجيب لكلام من حوله بأن يعود إلى سريره ويتابع نومه، وتستغرق النوبة عادة من عدة دقائق إلى نصف ساعة.
ويصعب عادة إيقاظ المريض من نوبة المشي أثناء النوم. وقد تنتهي النوبة بالاستيقاظ بعد عدة دقائق من اختلاط الوعي واضطراب التوجه في الزمان والمكان ثم يصحو المريض تماماً ، وهو لا يتذكر عادة ما جرى وقد يتذكر بعض الأمور العامة ولكن لا يمكنه أن يتذكر التفاصيل .
وفي دراسة هذا الاضطراب تبين أن هناك عاملاً وراثياً وراء عدد من الحالات، حيث ينتشر الاضطراب في نفس العائلة. وعندما يصاب أحد أفراد الأسرة فإن نسبة 10-20% من أقرباء الدرجة الأولى يظهر لديهم هذا الاضطراب.
ولا يزال العامل الوراثي غير محدد . كما أن هناك عدد من المثيرات لنوبات المشي أثناء النوم ومنها القلق والتوتر والخوف وامتلاء المثانة والضجيج والحرمان من النوم وارتفاع الحرارة وأيضاً نوبات الصداع النصفي واستعمال الكحول وبعض الأدوية النفسية .


شاهدي أيضاً :



تعليقات الفيسبوك